إجابات أسئلة التقويم والمراجعة
إعجاز القرآن الكريم
السؤال الأول:
أبين المقصود بكل من المصطلحات الآتية:
أ- الإعجاز العلمي. ب- الإعجاز الغيبي. ج- الإعجاز التشريعي.
الإعجاز العلمي: يتمثل في الإشارات والحقائق العلمية التي وردت في القرآن الكريم، وأثبتها العلم فأصبحت من القطعيات، ولم يكن التوصل إليها وإدراكها ممكنًا زمن نزول القرآن الكريم، وقد تمكن العلماء من اكتشافها في ظل تطور وسائل البحث العلمي والتكنولوجي.
الإعجاز الغيبي: هو إخبار القرآن الكريم بأمور وأحداث ستقع مستقبلًا، أو وقعت كما أخبر بها القرآن الكريم.
الإعجاز التشريعي: هو ما جاء في القرآن الكريم من تشريعات قادرة على تنظيم حياة الناس والارتقاء بهم في مختلف مناحي الحياة على نحوٍ يفوق ما عرفته البشرية، وعجزت عنه في جميع أزمانها.
السؤال الثاني:
أعدد ثلاثاً من مزايا التشريعات القرآنية.
السؤال الثالث:
أذكر هدفين من الأهداف التي يحققها القصاص، وتدل على الإعجاز التشريعي في قوله تعالى: "وَلكم في الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ".
السؤال الرابع:
أتدبر الآيات الكريمة الآتية، ثم أبين وجه الإعجاز في كل منها:
الآية الكريمة |
وجه الإعجاز |
قال تعالى: "يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُواْ وَتُسَلّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكّرُونَ" |
إعجاز بياني |
قال تعالى: "المَ غُلِبَتِ الرُّومُ فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ فِي بِضْعِ سِنِينَ" |
إعجاز غيبي |
قال تعالى: "هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُطْفَةٍ ثُمّ مِنْ عَلَقَةِ" |
إعجاز علمي |
السؤال الخامس:
أنسب كل كتاب مما يأتي إلى مؤلفه:
اسم الكتاب |
اسم المؤلف |
الإعجاز البياني للقرآن |
عائشة عبد الرحمن |
إعجاز القرآن |
الباقلاني |
السؤال السادس:
أختار الإجابة الصحيحة في كلّ مما يأتي:
1- إحدى العبارات الآتية صحيحة فيما يتعلق بإعجاز القرآن الكريم:
أ- يجوز استخدام الفرضيات العلمية غير الثابتة في تفسير القرآن الكريم.
ب- الراجح من أقوال العلماء أنَّ إعجاز القرآن الكريم يقتصر على وجه واحد.
ج- الإعجاز البياني يشمل جميع سور القرآن الكريم وآياته من حيث دقة نظمها وألفاظها.
د- أخبار الغيب في القرآن الكريم ليست من أوجه إعجازه.
2- أعظم أوجه الإعجاز القرآني هو الإعجاز:
أ- العلمي.
ب- البياني.
ج- الغيبي.
د- التشريعي.
3- الأصل في القرآن الكريم أنه كتاب:
أ- هداية وإرشاد.
ب- أحكام وتشريعات.
ج- بلاغة وفصاحة.
د- إخبار عن الغيب.