إجابات التقويم والمراجعة
الجهاد في الإسلام
السؤال الأول:
أفرق بين مفهوم الجهاد بالمعنى الخاصّ والجهاد بالمعنى العام.
السؤال الثاني:
أبيّن مراحل تشريع الجهاد في الإسلام.
السؤال الثالث:
أوضّح حكم الجهاد في الإسلام إذا أعلن رأس الدولة النفير العام.
الأصل في الجهاد أنه فرض كفاية، بحيث إذا قام به بعض المسلمين سقط الإثم عن الباقين، لكنه يصبح فرض عين في حالات معينة، مثل إعلان رأس الدولة النفير العام، أو تكليفه أشخاصًا بذلك.
السؤال الرابع:
أبين دلالة كل من النصين الشرعيين الآتيين:
أ- قال تعالى: "إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمّوا إلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ".
الحرص على التزام العهود والمواثيق وعدم نقضها.
ب- قال تعالى: "إِلَّا تَنفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرّوهُ شَيْئًا".
حذر القرآن من ترك الجهاد والتقاعس عنه لما في ذلك مدعاة لعذاب الله.
السؤال الخامس:
أذكر ثلاثاً من فضائل الجهاد.
السؤال السادس:
أوضّح الحكمة من أمر المسلمين بالجهاد.
فرض الإسلام الجهاد لدوره الفاعل في المحافظة على الدين وإعلاء كلمة الله تعالى، ورد العدوان عن المسلمين وأوطانهم.
السؤال السابع:
أبين ثلاثةً من أخلاق الإسلام في الجهاد.
السؤال الثامن:
أختار الإجابة الصحيحة في كلّ مما يأتي:
1- فُرض الجهاد بمعناه الخاص:
أ- قبل الهجرة.
ب- بعد الهجرة إلى الحبشة.
ج- بعد الهجرة إلى المدينة.
د- منذ بداية الدعوة.
2- أحد الآتية لا تمثل الجهاد بمعناه الخاص:
أ- مباشرة القتال في المعركة.
ب- الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر.
ج- تقديم المال اللازم للحرب.
د- تقديم الرأي والمشورة.
3- ذروة سنام الإسلام كما ذكر النبي الله
أ- الصلاة.
ب- الزكاة.
ج- الجهاد.
د- العدل.