إجابات التقويم والمراجعة
الحقوق الاجتماعية للمرأة في الإسلام
السؤال الأول:
أذكر أربعة من الحقوق الاجتماعية للمرأة.
السؤال الثاني:
أعلل الأمور الآتية:
أ - أعطى الإسلام المرأة حق حضانة طفلها وإرضاعه.
لأن في ذلك تلبية لحاجة نفسية عند الأم وطفلها ولأنها أكثر عاطفة أو شفقة عليه وهي الأقدر على القيام بهذا الأمر لأطفالها الصغار.
ب- أسقط الإسلام عن المرأة الصّلاة والصوم في حالتي النفاس والحيض.
وذلك مراعاة بحالتها الصحية.
ج- اشترط الإسلام وجود ولي المرأة في عقد الزواج.
لنصح المرأة و توجيهها إلى حسن الاختيار والتأكد من كفاءة الرجل لها وحرصاً على حقوقها.
السؤال الثالث:
أَتَدبر الآية الكريمة الآتية، ثمّ أجيب عما يليها:
قال تعالى: "وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَربَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَدَةً أَبَدًا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَسِقُونَ".
أ- أبين معنى قوله تعالى: "يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ".
اتهام المرأة العفيفة بارتكاب الفاحشة بدون دليل.
ب- أذكر موقف الإسلام من الذين يرمون المحصنات.
وصف الإسلام من يفعلون ذلك (يرمون المحصنات) بأنهم فاسقون ولا تقبل شهادتهم.
السؤال الرابع:
أضع إِشارَةَ (✓) بجانب العبارة الصحيحة، وإشارة (✗) بجانب العبارة غير الصحيحة فيما يأْتي:
أ- (✓) يُستحب للمرأة أن تخرج إلى الصلاة يوم العيد.
ب- (✗) يحق لولي المرأة أن يُجبرها على الزواج.
ج- (✗) يجب على المرأة حضور صلاة الجمعة.
السؤال الخامس:
أختار الإجابة الصحيحة في كلّ مما يأتي:
1- أمّ المؤمنين التي أشارت على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية أن يبدأ بنفسه، فيحلق شعره، ويذبح هديَه هي:
أ- السيدة أم سلمة رضي الله عنها.
ب- السيدة ميمونة رضي الله عنها.
ج- السيدة خديجة رضي الله عنها.
د- السيدة صفية رضي الله عنها.
2- أوّل ممرضة في الإسلام هي:
أ- سكينة بنت الحسن بن عليّ رضي الله عنهما.
ب- رفيدة الأسلمية رضي الله عنها.
ج- هند بنت عتبة رضي الله عنها.
د- عاتكة بنت عبد المطلب رضي الله عنها.
3- حق المرأة الذي يشير إليه قول رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم: "وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ، وَهِيَ مَسْؤُولَةٌ عَنْهُمْ" هو:
أ- الحضانة.
ب- العمل.
ج- المشاركة في بناء الأسرة.
د- التعلم.
4- أَوْلى الأشخاص بحضانة الطفل كما نص على ذلك قانون الأحوال الشخصية الأردني هو:
أ- الأم في حالة الفُرقة فقط.
ب- الأب في حالة الفُرقة عن الزوجة.
ج- الأم في حالة الزواج فقط.
د- الأم في حالة الزواج أو حالة الفُرقة.