الرحلة التي قام بها ابن شهيد في رسالة (التوابع والزوابع) كانت في:

عالم الإنس.
عالم الجن.
عالم الفضاء.
عالم البحار.

البيت التالي:

بَثَّتْ نُبُوَّتَهُ الأَخْبارُ إذْ نَطَقَتْ       فَحَدَّثَتْ عَنْهُ تَوْراةٌ وَإنْجيلُ

مِن قصيدة عارضَ فيها ابن الساعاتي الشاعر:

ابن سيّد النّاس اليعمريّ.
أبا زكريّا الصرصريّ.
ابن العطّار الدنيسريّ.
كعب بن زهير.

المظهر الذي يمثّله البيت:

أمّا الوِراقة فهي أنكد حِرفةٍ      أوراقها وثمارها الحرمان

مِن مظاهر الشعر الاجتماعي:

مشاركة المسيحيين مناسباتهم.
وصف المهن التي يعمل بها الناس.
وصف مظاهر التطور العمراني.
تصوير عادات الأندلسيين.

المضمون الذي يمثّله البيت الآتي من مضامين صدى الغزو الصليبي في الشعر في العصرين: الأيوبي والمملوكيّ

لتبكِ على القدس البلاد بأسرها    وتُعلن بالأحزانِ والتّرحاتِ

هو:

الدعوة إلى تحرير المدن ولا سيما بيت المقدس.
تصوير سقوط بيت المقدس بأيدي الصليبين.
تسجيل الانتصارات والتهنئة بالفتوحات ولا سيما فتح بيت المقدس.
تصوير سقوط المدن بشكل عام.

اسم الكتاب الذي صنّفه صاحبه في هيئة رسالة تصفُ الحبَّ ومعانيه وأسبابه وأغراضه:

العقد الفريد.
الزهرة.
طوق الحمامة.
حي بن يقظان.

القضية التي يمثّلها البيت:

يا ليلةَ العيد عدتِ ثانيةً      وعاد إحسانك الذي أذكر

مِن قضايا الشعر في العصرالأندلسي:

شعر المرأة.
الشعر الاجتماعي.
شعر رثاء المدن والممالك.
شعر وصف الطبيعة.

كلّ مما يأتي من الخصائص الفنية لشعر الجهاد ما عدا:

تكثر فيه الفنون البديعية.
يتميز بحرارة العاطفة.
يبتعد عن النزعة الدينية.
يتّصف بالواقعية.

مِن أشهر كُتّاب الرّسائل في العصرين: الأيّوبيّ والمملوكيّ:

شرف الدّين الأنصاريّ.
ابن بطّوطة.
العماد الأصفهانيّ.
الشّاب الظريف.

البيت الذي يُعدّ مثالًا على مظهر (الموازنة بين ماضي المدن وحاضرها) مِن مظاهر شعر رثاء المدن والممالك في الأندلس:

أرى الملوكَ أصابتهم بأندلسٍ // دوائرُ السوء لا تُبقي ولا تَذرُ
أرضٌ تقاذفتِ الخطوبُ بأهلها // وتمخّضت بخرابها الأقدارُ
تلك المصيبةُ أَنْستْ ما تقدَّمها // وما لها مع طول الدّهر نسيانُ
وكعبةٍ كانتِ الآمالُ تَعمُرُها // فاليومَ لا عاكفٌ فيها ولا بادٍ

عُرِفت (حمدة بنت زياد المؤدب) في الأندلس بأنّها:

مِن الشاعرات المجيدات.
ذات نفوذ سياسي.
عالمة في اللغة والنحو والتفسير.
دارسة للشعر وناقدة له.
الوقت المتبقي
ثوان
0
0
دقائق
0
0
ساعة
0
0