المعنى البلاغي الذي خرج إليه الاستفهام في قول الشاعر

عُيوبي إِنْ سَألْتَ بها كَثيرٌ       وأَيُّ النّاسِ ليسَ لهُ عُيوبُ؟

التقرير
التعجب
النفي
الإنكار

(استحدث أتباعه أغراضًا شعرية جديدة لم تكن معروفة من قبل في الشعر العربي مثل: الشعر الوطني والشعر المسرحي لكن مع المحافظة على الخصائص الفنية التى نهج عليها الشعراء القدامى).

المقصود بما ورد في العبارة السابقة:

المذهب الواقعي النقدي
المذهب الرومانسي
المذهب الرمزي
المذهب الكلاسيكي

قالَ ابنُ سلّام عن الشّاعر الأعشى: «هو أكثر الشعراء مدحاً وهجاءً وفخراً ووصفاً ، كلّ ذلك عنده»، ما معيار الفحولة الذي أقرّ به ابن سلاّم للاعشى ؟

تعدد الأغراض الشعرية
وفرة القصائد الطوال
حسن التصوير والتشبيه
جودة الشعر

ما المبدأ النقدي في موضوع الصدق والكذب الذي يتفق مع مضمون قول المتنبى:

كفى بجسمي نحولاً أنّني رجل     لولا مخاطبتي إياك لم ترني             

الكذب في الشعر
الصدق في الشعر

من أبرز أتباع المذهب الرومانسيّ:

بدر شاكر السيّاب
جبران خليل جبران
محمود درويش
صلاح عبد الصبور

قال تعالى: (إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعزّزنا بثالث فقالو إنّا إليكم مرسلون × قالوا ما أنتم إلا بشر مثلنا وما أنزل الرحمن من شيء إن أنتم إلا تكذبون × قالوا ربنا يعلم أنّـا إليكم لمرسلون)، الخبر الأنكاري الوارد في الآيات هو:

أنّا إليكم لمرسلون
إنّا إليكم مرسلون
إن أنتم إلا تكذبون
ما أنتم إلا بشر مثلنا

واحدة مما يأتي ليست مِن أسباب تميّز النقد الأدبي في العصر العباسي عن العصور السابقة:

تأثّره بحركة التجديد في الشعر العربي
توّسع آفاقه مع اطلاع كثير مِن النقاد على الثقافات الأخرى
تأثّره بما شهد من نهضة واسعة شملت جوانب الحياة جميعها
وفرة القصائد الطوال فيه

استخرج مِن النص الآتي مثالًا على الإنشاء غير الطلبي.

"فاحذروا بعد أن شرّفكم الله بهذا الفتح الجليل، وخصّكم بنصره العظيم، أنْ تقترفوا كبيراً من معاصيه، أو صغيراً من مناهيه، ولتعلموا أنّ هذا النصر ما كان بخيولكم، لا واللهِ ما النّصر إلا فضلٌ مِن الخالق لعباده الأتقيـاء".

خصّكم بنصره العظيم
فاحذروا بعد أن شرّفكم الله بهذا الفتح الجليل
لا واللهِ ما النّصر إلا فضل من الخالق
ولتعلموا أنّ هذا النصر ما كان بخيولكم

العمل الذي يُعَدُّ مثالًا على المذهب الواقعي ممايأتي:

لامية البارودي
قصيدة رحل النهار للسياب
قصيدة فلسفة الحياة لإيليا أبو ماضي
رواية الأرض لعبد الرحمن الشرقاوي

الشاعر الذي برزت الرمزية في شعره على نحو واضح هو:

علي الجارم
جميل صدقي الزهاوي
محمود درويش
محمد مهدي الجواهري

المثال الذي خرج فيه الأمر إلى المعنى البلاغيّ التمنّي:

هيّا نُنَظّف حديقة المنزل يا أخي.
يادارَ عبلةَ بالجواءِ تَكَلَّمِي // وعِمي صباحًا دار عبلة واسلمي
ربِّ يَسِّرْ أمورَنا.
هاتِ لي إنسانًا كاملًا.

المذهب الذي يعتمد الإيحاء في التعبير عن المعاني الكامنة في نَفْس الأديب هو المذهب:

الكلاسيكيّ
الواقعيّ
لرمزيّ
الرومانسيّ

واحدة من الآتية تُعَدّ مِن خصائص المذهب الكلاسيكي في الأدب العربي الحديث:

التركيز على القضايا الاجتماعية وعرضها بموضوعية
الاعتماد الأكبر على الكتابة القصصية والروائية والمسرحية
الابتعاد عن التقاليد الموروثة في بنية القصيدة العربية
الموازنة بين العقل والعاطفة

ما نوع الحافز إلى الإبداع الأدبي في قول بشر بن المعتمر: «خذ مِن نفسك ساعة نشاطك وفراغ بالك وإجابتها إياك»؟

الباعث النفسي
السعي إلى تحصيل المعارف المتنوعة
الإكثار مِن ممارسة التأليف الأدبي
الباعث الاجتماعي

الطريقة التي أتى عليها الإنشاء الطلبيّ في جملة: (لا تكنْ ليّناً فتُعصر ولا قاسياً فتُكسر) هي:

النهي
النداء
الاستفهام
التمني

مِن المآخذ التي أخذها الواقعيون على الرومانسيين:

المبالغة في الخيال
هجران المقدمة الطللية والدخول في الموضوع مباشرة
العناية بالموسيقى الشعرية المنبثقة من اختيار الأوزان والألفاظ الخاصة
تصوير الواقع والابتعاد عن الإغراق في العواطف

الناقد العباسيّ الذي يرى أنّ القيمة الجمالية والفنية في النصّ تكْمُن في ألفاظه أكثر مِن معانيه:

ابن رشيق القيروانيّ
ابن قتيبة
الجاحظ
ابن طباطبا

ما المبدأ النقدي في موضوع الصدق والكذب الذي يتفق مع مضمون قول ليلى الاخيلية:

 قومٌ رباط الخيل وسط بيوتهم         وأسنّة زرق يُخلن نجوماً

الكذب في الشعر
الصدق في الشعر

الصيغة التي جاء عليها الأمر في قوله تعالى: (عليكم أنفسكم لايضركم مَن ضلّ إذا اهتديتم)

فعل الأمر
المضارع المقرون بلام الأمر
المصدر النائب عن فعل الأمر
اسم فعل الأمر

تدلّ الجملة الآتية على: (يحتفل الأردنيون بعيد الاستقلال في الخامس والعشرين مِن أيار من كلّ عام):

التجدد والحدوث في زمن معيّن
التجدد والاستمرار
الثبوت
الوقت المتبقي
ثوان
0
0
دقائق
0
0
ساعة
0
0