الأثر المشترك المترتب على أقسام الطلاق جميعها، هو:

بقاء الزوجة على عصمة زوجها في أثناء العدّة.
إمكانية إرجاع الزوجة في أثناء العدّة.
وجوب النفقة للزوجة في أثناء العدة.
إنهاء العلاقة الزوجية بين الزوجين.

مِنْ وقفيات جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين -حفظه الله- وقفية الإمام الغزالي، وتوجد في:

المسجد الحسيني الكبير.
مسجد السلط الكبير.
مسجد الحسين بن طلال.
المسجد الأقصى المبارك.

مبدأ التعايش الإنساني المُستفاد من قول الله تعالى: ﴿أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ﴾:

الكرامة الإنسانية.
العدالة.
الحرية.
وحدة الأصل البشري.

النميمة هي:

ذكر الإنسان في غيابه بما يكره.
الاستهزاء بالناس والتنمر عليهم.
نقل الكلام بين طرفين للإفساد بينهما.
ذكر الإنسان في غيابه بما ليس فيه.

قول الله تعالى الدال على الحدث الذي يبدأ به اليوم الآخر:

﴿يَوْمَ تَشَقَّقُ الْأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا﴾.
﴿وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ﴾.
﴿وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّاً﴾.
﴿وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ﴾.

الله تعالى هو الذي خلق المخلوقات وأرشدها إلى ما يُصلح شأنها ومعاشها؛ لكي تؤدي وظيفتها في الحياة الدنيا؛ يُشير المفهوم السابق إلى دليل:

الفطرة.
الهداية.
الإتقان.
السببية.

تدل الآية الكريمة ﴿وَالَّئى يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَآئِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ﴾ على عدّة المرأة:

المتوفى عنها زوجها من ذوات الحيض.
المطلقة التي لا تحيض.
المتوفى عنها زوجها ولا تحيض.
المطلقة من ذوات الحيض.

"من أعمر أرضًا ليست لأحدٍ فهو أحق". يُشير قول النبي صلى الله عليه وسلم السابق إلى مظهر من مظاهر العناية بالبيئة، هو:

النهي عن الإضرار بالبيئة.
الدعوة إلى الانتفاع بالبيئة.
الحدّ من تلوث التربة.
المحافظة على الموارد البيئية.

الحالة الاستثنائية التي أوجبت على المسلمين قتال يهود بني قينقاع، هي:

الدفاع عن المسلمين.
الدفاع عن الدين.
نصرة المظلوم.
نقض العهود والمواثيق.

الأمور التي حرمها الله تعالى في الآية الكريمة من سورة الأعراف ﴿وقُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّي ...﴾ على الترتيب، هي:

الفواحش، الإثم، الشرك بالله، البغي، الكذب على الله.
الفواحش، الإثم، البغي، الشرك بالله، الكذب على الله.
الفواحش، البغي، الشرك بالله، الإثم، الكذب على الله.
الفواحش، الشرك بالله، البغي، الإثم، الكذب على الله.

من دوافع المسؤولية المجتمعية في الإسلام:

تقدير الذات.
الإسهام في الأعمال التطوعية.
الإصلاح بين الناس.
تعزيز القيم الأخلاقية.

الوقف الذي بناه السلطان المنصور قلاوون -رحمه الله- في القاهرة، كان في المجال:

العلمي.
الصحي.
العسكري.
الاجتماعي.

معنى أرذل العمر في قول الله تعالى: ﴿وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ﴾:

أضعفه.
أوله.
أقواه.
أحسنه.

يجوز الاجتهاد في المسائل الآتية جميعها، ما عدا:

التأمين التجاري.
أنصبة الورثة.
التلقيح الاصطناعي.
التبرع بالأعضاء.

الجريمة التي تستوجب عقوبة التعزير، هي:

أكل مال اليتيم.
القذف.
شرب الخمر.
القتل.

الحكم الشرعي في لبس الذهب للرجال:

حرام.
مندوب.
مكروه.
مباح.

أعظم أوجه الإعجاز القرآني هو الإعجاز :

التشريعي.
البياني.
الغيبي.
العلمي.

معنى رغب في قول النبي صلى الله عليه وسلم: "فمن رغب عن سنتي ...":

أراد.
أحبَّ.
أخذ.
أعرض.

تعد قصة أصحاب الأخدود أنموذجاً يدعو إلى قيمة:

برّ الوالدين.
الثبات على الدين.
الأمانة.
العفة.

الهدف من القصص القرآني المستفاد من قول الله تعالى: ﴿تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلَا قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَذَا﴾:

تقويم السلوك الفردي.
تثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم.
إثبات صدق النبي صلى الله عليه وسلم.
الاعتبار من الحوادث السابقة.

إذا مات الإنسان يُعرض عليه مقعده بالغداة والعشي، ويكون ذلك في:

العرض.
البرزخ.
النفخة الأولى.
النفخة الثانية.

المذهب الفقهي الذي امتاز بالفقه الافتراضي:

المالكي.
الحنفي.
الشافعي.
الحنبلي.

ختمت الآية الكريمة من سورة البقرة ﴿لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ...﴾ بأربع دعوات، هي طلب:

الرزق والعفو والرحمة والنصر.
المغفرة والنصر ودخول الجنة والعفو.
المغفرة والرحمة والنصر والعفو.
النصر والعفو والرحمة ودخول الجنة.

الحق السياسي للمرأة المستفاد من قول النبي صلى الله عليه وسلم: "المسلمونَ تتكافأ دماؤهم، ويسعى بذمتهم أدناهم"، هو :

تقديم النصيحة لولي الأمر.
إعطاء الأمان.
الشورى.
المشاركة في صنع القرار.

قول الله تعالى الذي يدلّ على صفة الاعتدال والتوازن من صفات عباد الرحمن، هو:

﴿وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا﴾.
﴿وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَاماً﴾.
﴿وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا﴾.
﴿وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ﴾.

يُعدّ حق التعليم من الحقوق:

الأساسية.
السياسية.
الاجتماعية.
الاقتصادية.

الأسلوب الذي بدأ به النبي صلى الله عليه وسلم في حديث المفلس:

طرح السؤال.
ضَرْب المَثَل.
سَرد القصة.
استخدام التعجب.

دعا النبي صلى الله عليه وسلم في حديث الثلاثة الذين جاؤوا يسألون عن عبادته، إلى:

العدالة والمساواة.
التوسط والاعتدال.
الرأفة والرحمة.
التسامح والمحبة.

قائل هذه العبارة (رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب) هو الإمام:

محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله.
أبو حنيفة النعمان رحمه الله.
أحمد بن حنبل رحمه الله.
مالك بن أنس رحمه الله.

أحكام الميراث تدل على وسطية الإسلام في مجال:

الأحوال الشخصية.
العبادات.
الأخلاق.
المعاملات المالية.

من مبادئ الشريعة الإسلامية التي جاءت في آخر آية من سورة البقرة:

الاستسلام لأمر الله تعالى.
سهولة أحكام الشريعة.
عدم التفريق بين الرسل.
الإيمان الجازم باليوم الآخر.

يدل قول الله تعالى: ﴿وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ﴾ على واحد من الأسس التي تقوم عليها العلاقات الدولية في الإسلام، هو :

الرحمة.
التعاون.
الوفاء بالعهد.
المعاملة بالمثل.

طلبت امرأة من القاضي التفريق بينها وبين زوجها الذي لم يسبق له أن طلقها من قبل، ففرّق القاضي بينهما للشقاق والنزاع، فإنّ هذا التفريق يقع:

طلاقاً بائناً بينونة كبرى.
طلاقًا بائناً بينونة صغرى.
طلاقاً رجعيًا.
فسخاً.

دور السُّنّة النبوية في التشريع الإسلامي في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "أكلُ كل ذي نابٍ من السباع حرام":

تفصيل ما جاء في القرآن الكريم.
تأكيد ما جاء في القرآن الكريم.
إضافة أحكام لم تَرِد في القرآن الكريم.
تفسير ما جاء في القرآن الكريم.

الصحابي الجليل الذي أرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى المقوقس، هو :

دحية الكلبي رضي الله عنه.
حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه.
عمرو بن أمية الضمري رضي الله عنه.
عبد الله بن حذافة السهمي رضي الله عنه.

من حقوق الإنسان الاقتصادية حق:

المساواة.
حرية الفكر.
حرية الاعتقاد.
العمل.

معنى كلمة موضوع في قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ألا كلّ شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع":

متروك.
مطلوب.
مؤجل.
ملزم.

الصحابية الجليلة التي مارست حقها السياسي في مناقشة الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في مسألة تحديد مهور النساء، هي:

أم عمارة الأنصارية رضي الله عنها.
خولة بنت ثعلبة رضي الله عنها.
أم عطية الأنصارية رضي الله عنها.
أسماء بنت عمر رضي الله عنها.

من الأحكام الشرعية التي تقع في مرتبة التحسينيات:

أخذ الزينة عند كل مسجد.
تحريم السرقة.
الجمع بين الصلوات.
مشروعية الزواج.

المقصود بالوحي في قول الله تعالى: ﴿وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ﴾:

أَمْر الله للملائكة.
الإلهام.
كلام الله إلى الأنبياء.
الهداية الغريزية.

تقبل الآخرين على اختلاف معتقداتهم وأعرافهم وثقافاتهم واحترامهم، والتعامل معهم وفق مبادئ الشريعة الإسلامية مفهوم يُطلق على:

حق الانتخاب.
الحقوق السياسية.
الواقعية.
التعايش الإنساني.

الأثر السلبي للجريمة الذي يدل عليه قول الله تعالى: ﴿ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ﴾:

استحقاق غضب الله.
الإخلال بأمن المجتمع.
إضعاف الاقتصاد.
إيقاع العداوة بين الناس.

قول الله تعالى الذي يُشير إلى قانون السببية:

﴿أمْ خُلِقوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ﴾.
﴿سَنُرِيهِمْ ءايَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ﴾.
﴿صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ﴾.
﴿قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى﴾.

من الأعمال التي يُحبّها الله تعالى ويُثيب عليها في الحديث الشريف "إنَّ الله يرضى لكم ثلاثًا .....":

وحدة الأمة.
الصدقة على الفقراء.
برّ الوالدين.
الجهاد في سبيل الله.

العمل المحرّم المذكور في قول الله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ﴾، هو:

سفك الدماء.
الزنا.
القذف.
الشتم.

الحقوق المتعلقة بالتركة مرتبة حسب الأولوية، هي على النحو الآتي:

قضاء الدين، تنفيذ الوصية، تجهيز الميت، توزيع الميراث.
تجهيز الميت، تنفيذ الوصية، قضاء الدين، توزيع الميراث.
تجهيز الميت، قضاء الدين، تنفيذ الوصية، توزيع الميراث.
قضاء الدين، تجهيز الميت، تنفيذ الوصية، توزيع الميراث.

الأحاديث النبوية الآتية جميعها يقوم عليها مدار التشريع الإسلامي، ما عدا:

"إنّما الأعمال بالنيات ...".
"مِن حُسْن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه".
"إنّ الله يرضى لكم ثلاثاً ...".
"إنّ الحلال بيّن وإن الحرام بيّن ....".

توفيت امرأة، وتركت ولدًا وبنتاً وزوجًا، فإنّ نصيب الزوج من الميراث:

الرُبُع.
النِصف.
الثُمُن.
الخُمُس.

جميع ما يأتي من أحكام الوصية، ما عدا:

بطلانها إذا مات الموصى له قبل الموصي.
لا يجوز الرجوع عنها في حال حياة الموصي.
كتابتها والإشهاد عليها.
ألا يقصد بها الإضرار بالورثة.

من الأمثلة على المصالح الوهمية:

القتل الرحيم.
بيع الخمر.
الربا.
التسعير.
الوقت المتبقي
ثوان
0
0
دقائق
0
0
ساعة
0
0