الناقد العباسيّ الذي يرى أنّ القيمة الجمالية والفنية في النصّ تكْمُن في ألفاظه أكثر مِن معانيه:

الجاحظ
ابن قتيبة
ابن طباطبا
ابن رشيق القيروانيّ

المثال الذي خرج فيه الأمر إلى المعنى البلاغيّ التمنّي:

ربِّ يَسِّرْ أمورَنا.
هيّا نُنَظّف حديقة المنزل يا أخي.
يادارَ عبلةَ بالجواءِ تَكَلَّمِي // وعِمي صباحًا دار عبلة واسلمي
هاتِ لي إنسانًا كاملًا.

استخرج مِن النص الآتي مثالًا على الإنشاء غير الطلبي.

"فاحذروا بعد أن شرّفكم الله بهذا الفتح الجليل، وخصّكم بنصره العظيم، أنْ تقترفوا كبيراً من معاصيه، أو صغيراً من مناهيه، ولتعلموا أنّ هذا النصر ما كان بخيولكم، لا واللهِ ما النّصر إلا فضلٌ مِن الخالق لعباده الأتقيـاء".

ولتعلموا أنّ هذا النصر ما كان بخيولكم
فاحذروا بعد أن شرّفكم الله بهذا الفتح الجليل
خصّكم بنصره العظيم
لا واللهِ ما النّصر إلا فضل من الخالق

مِن المآخذ التي أخذها الواقعيون على الرومانسيين:

العناية بالموسيقى الشعرية المنبثقة من اختيار الأوزان والألفاظ الخاصة
تصوير الواقع والابتعاد عن الإغراق في العواطف
هجران المقدمة الطللية والدخول في الموضوع مباشرة
المبالغة في الخيال

ما المبدأ النقدي في موضوع الصدق والكذب الذي يتفق مع مضمون قول المتنبى:

كفى بجسمي نحولاً أنّني رجل     لولا مخاطبتي إياك لم ترني             

الصدق في الشعر
الكذب في الشعر

المعنى البلاغي الذي خرج إليه الاستفهام في قول الشاعر

عُيوبي إِنْ سَألْتَ بها كَثيرٌ       وأَيُّ النّاسِ ليسَ لهُ عُيوبُ؟

التقرير
النفي
الإنكار
التعجب

المذهب الذي يعتمد الإيحاء في التعبير عن المعاني الكامنة في نَفْس الأديب هو المذهب:

لرمزيّ
الكلاسيكيّ
الواقعيّ
الرومانسيّ

واحدة مما يأتي ليست مِن أسباب تميّز النقد الأدبي في العصر العباسي عن العصور السابقة:

تأثّره بما شهد من نهضة واسعة شملت جوانب الحياة جميعها
توّسع آفاقه مع اطلاع كثير مِن النقاد على الثقافات الأخرى
وفرة القصائد الطوال فيه
تأثّره بحركة التجديد في الشعر العربي

قال تعالى: (إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعزّزنا بثالث فقالو إنّا إليكم مرسلون × قالوا ما أنتم إلا بشر مثلنا وما أنزل الرحمن من شيء إن أنتم إلا تكذبون × قالوا ربنا يعلم أنّـا إليكم لمرسلون)، الخبر الأنكاري الوارد في الآيات هو:

إن أنتم إلا تكذبون
أنّا إليكم لمرسلون
إنّا إليكم مرسلون
ما أنتم إلا بشر مثلنا

الطريقة التي أتى عليها الإنشاء الطلبيّ في جملة: (لا تكنْ ليّناً فتُعصر ولا قاسياً فتُكسر) هي:

الاستفهام
النهي
التمني
النداء

واحدة من الآتية تُعَدّ مِن خصائص المذهب الكلاسيكي في الأدب العربي الحديث:

الابتعاد عن التقاليد الموروثة في بنية القصيدة العربية
التركيز على القضايا الاجتماعية وعرضها بموضوعية
الاعتماد الأكبر على الكتابة القصصية والروائية والمسرحية
الموازنة بين العقل والعاطفة

ما المبدأ النقدي في موضوع الصدق والكذب الذي يتفق مع مضمون قول ليلى الاخيلية:

 قومٌ رباط الخيل وسط بيوتهم         وأسنّة زرق يُخلن نجوماً

الصدق في الشعر
الكذب في الشعر

من أبرز أتباع المذهب الرومانسيّ:

بدر شاكر السيّاب
صلاح عبد الصبور
جبران خليل جبران
محمود درويش

تدلّ الجملة الآتية على: (يحتفل الأردنيون بعيد الاستقلال في الخامس والعشرين مِن أيار من كلّ عام):

التجدد والاستمرار
الثبوت
التجدد والحدوث في زمن معيّن

ما نوع الحافز إلى الإبداع الأدبي في قول بشر بن المعتمر: «خذ مِن نفسك ساعة نشاطك وفراغ بالك وإجابتها إياك»؟

الباعث النفسي
الإكثار مِن ممارسة التأليف الأدبي
الباعث الاجتماعي
السعي إلى تحصيل المعارف المتنوعة

قالَ ابنُ سلّام عن الشّاعر الأعشى: «هو أكثر الشعراء مدحاً وهجاءً وفخراً ووصفاً ، كلّ ذلك عنده»، ما معيار الفحولة الذي أقرّ به ابن سلاّم للاعشى ؟

تعدد الأغراض الشعرية
وفرة القصائد الطوال
جودة الشعر
حسن التصوير والتشبيه

(استحدث أتباعه أغراضًا شعرية جديدة لم تكن معروفة من قبل في الشعر العربي مثل: الشعر الوطني والشعر المسرحي لكن مع المحافظة على الخصائص الفنية التى نهج عليها الشعراء القدامى).

المقصود بما ورد في العبارة السابقة:

المذهب الرومانسي
المذهب الكلاسيكي
المذهب الرمزي
المذهب الواقعي النقدي

العمل الذي يُعَدُّ مثالًا على المذهب الواقعي ممايأتي:

قصيدة فلسفة الحياة لإيليا أبو ماضي
رواية الأرض لعبد الرحمن الشرقاوي
قصيدة رحل النهار للسياب
لامية البارودي

الشاعر الذي برزت الرمزية في شعره على نحو واضح هو:

محمد مهدي الجواهري
جميل صدقي الزهاوي
علي الجارم
محمود درويش

الصيغة التي جاء عليها الأمر في قوله تعالى: (عليكم أنفسكم لايضركم مَن ضلّ إذا اهتديتم)

المصدر النائب عن فعل الأمر
المضارع المقرون بلام الأمر
فعل الأمر
اسم فعل الأمر