أسئلة اختبارات دولية

أسئلة اختبارات دولية

جائحة الإنفلونزا

جائحة الإنفلونزا هي تفش عالمي لنوع جديد من فيروس إنفلونزا A، يختلف اختلافا كبيرا عن فيروسات الإنفلونزا الموسمية A الحالية. تحدث الأوبئة عندما تظهر فيروسات إنفلونزا جديدة قادرة على إصابة الناس والانتقال من شخص إلى آخر بسهولة، ولا سيما أنها جديدة على البشر، فتكون أجسام عدد قليل جدا منهم مقاومة لفيروسات الوباء، وقد لا يكون اللقاح متوافرا في مختلف أنحاء العالم. تعتمد كيفية الإصابة بالمرض على صحة المصاب وعمره، وعلى خصائص الفيروس؛ سواء أكانت لدى الشخص مناعة ضد الفيروس أم لا. ففي حالة الإنفلونزا الموسمية مثلاً، من المعروف أن بعض الذين يعانون مشكلات صحية مزمنة هم أكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا الخطيرة.

السؤال الأول:

من الأشخاص المعرضون لخطر حدوث مضاعفات ناجمة عن الإصابة بالإنفلونزا؟

الأشخاص الذين يعانون مشكلات صحية مزمنة، وكبار السن.

 

السؤال الثاني:

ما الأماكن التي تتوافر فيها الرعاية الطبية اللازمة في مثل هذه الحالة؟

المستشفيات؛ إذ تتوافر فيها كوادر متخصصة، وأماكن للعزل.

 

السؤال الثالث:

هل سيتوافر لقاح ناجع لهذه الجائحة؟ أفسر إجابتي.

نعم، سيتوافر لقاح ناجع لهذه الجائحة بعد الدراسات المستفيضة للفيروس وخصائصه، وتجريب المنتجات قبل استخدامها، إلا أن اللقاحات التي ستعد لهذه الجائحة لن تكون ناجعة لفيروسات جديدة؛ نظراً إلى اختلاف خصائص الفيروسات الجديدة عن سابقاتها.

 

السؤال الرابع:

هل ستكون الأدوية المضادة للفيروسات في متناول أيدي الناس كافة؟ أفسر إجابتي.

الأصل أن تكون كذلك، إلا أن بعض اللقاحات قد لا تكون متاحة للدول الفقيرة لارتفاع أثمانها، وبذا لن يتمكن الجميع من الحصول عليها.

 

السؤال الخامس:

ما تأثير ذلك في الحياة العامة اليومية، ولا سيما المدارس وأماكن العمل؟

تأثر الحياة العامة بهذه الجائحة؛ إذ قد تتأثر أماكن العمل في حال تخفيض أعداد العاملين فيها؛ ما يسبب تأخر الأعمال والمعاملات. وقد تتأثر عملية التدريس في المدارس؛ لذا تلجأ الدول إلى إعداد خطط بديلة للتعلم عن بعد.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

11 / 07 / 2024

النقاشات