القراءة
شرح قصيدة "هذا هو الأردن"
للشّاعر حيدر محمود
الفكرة العامّة للقصيدة: وصف مآثر البادية الأردنيّة وصفات رجالها الشّجعان.
البيت الأول: هذي النّجودُ مِنَ الزّنودِ رمالها والأوفياءُ الطيبونَ رجالها |
|
معاني الكلمات |
النّجود: مفردها نجد، وهو الطّريق الواضح المتّصل، ومكان نجد: أي مشرف ومرتفع. الزّنود: الزَّند (بالفتح)، هو موصل طرف الذّراع في الكف، والمقصود بها اليد. |
الشرح |
يصف الشّاعر الأردنّ أرضًا وشعبًا ويقول: إنّها بلاد المكانة والهمّة المرتفعة العالية الّتي بنيت على أيدي الأوفياء ورجالها الطيبين. |
القواعد |
استخرج من البيت السّابق: جمعًا مذكرًا سالِمًا: ................... |
البيت الثّاني: العادياتُ خيولُها لم تفترق عن ساحِها والصابراتُ جمالُها |
|
معاني الكلمات |
العاديات: هي الخيل التي تعدو بركابها عند الحاجة، كما في حالة القتال. العاديات خيولها: دلالة على السرعة في مجابهة الأعداء. الصّابرات جمالها: دلالة على القساوة وتحمل الصعاب والصبر. |
الشرح |
يقول الشّاعر بأنّ هؤلاء الفرسان متأهبون على خيولهم وجمالهم، ومتوحدين في ساحة القتال، فهو لم يقتصر على ذكر الخيول السريعة فقط، إنما ذكر جمالهم الّتي تحتمل قساوة الصّحراء. |
الصورة الفنية |
شبّه الشّاعر خيول الأردنيين وجمالهم بالجسد الواحد في ساحة القتال. |
القواعد |
استخرج من البيت السّابق: فعلُا مضارعًا مجزومًا: ................ جمعَ مؤنث سالِمًا: .................... |
البيت الثالث: صحراءَ إلا أنَّ سَعَفَ نخيلها قُضُبٌ يعزُّ على الدخيل منالها |
|
معاني الكلمات |
السعف: هو جريد النخل وورقه. قُضُبٌ: مفردها قضيب، وهو الغصن. الدّخيل: العدو. منالها: الحصول عليها. |
الشرح |
يصف الشّاعر الأردنّ بأنّها صحراء، وسعف نخلها أغصانًا منيعةً لا يمكن لأي معتدٍ أن يصلَ إليها؛ ذلك لأنّها محصنة ومنيعة. |
الصورة الفنية |
صوّر سعف النّخيل بالسّيوف التي تمنع العدو من الاعتداء عليها. |
القواعد |
استخرج من البيت السّابق: ضميرًا متّصلًاً مبنيًّا في محل جر مضاف إليه: .............. حرفَ توكيد ونصب: ................... فعلًا مضارعًا: ..................... |
البيت الرّابع: وفقيرةٌ لكنَّ يابسَ شيحِها ... لا تشتريه الأرضُ أو أموالُها |
|
معاني الكلمات |
الشيح: هو نبات سهلي رائحته طيبة وقوية، ترعاه الماشية. |
الشرح |
يقول الشّاعر على الرّغم من أنَّ الأردن قليلة الموارد إلَّا أنَّ نبات الشّيح الصّحراوي فيها أفضل من الدّنيا بالنّسبة إلى أبنائها. |
القواعد |
ما إعراب الكلمة الآتية: أموالُها: .................................................................................. ما سبب تقدُّم المفعول به على الفاعل في (تشتريه الأرض)؟ ........................................................................................ |
البيت الخامس: وإذا البطولةُ لم تُكَحِّلْ عينَهَا بغبارِها لمْ يكتملْ أبطالها |
|
الشرح |
يصف الشّاعر الأردنّ بأنّها أرض البطولة والفروسيّة برجالها الأشدّاء. |
الصورة الفنية |
- صوّر البطولة بالفتاة الّتي تكتحل. - صوّر البطولة بالأرض التي تكحل عينيها بغبار المعارك. فالفتاة يظهر جمالها حينما تكتحل، تماماً مثلما تكتحل الأرض ويبرز جمالها في ساحة المعركة بالغبار. |
عناصر اللون |
الأسود: لون الكحل. الأصفر الصحراوي: لون الغبار. |
عناصر الحركة |
حركة وضع الكحل في العين + حركة الغبار = حركة إيجابيّة تدلّ على البطولة والجمال والفروسيّة. |
القواعد |
ما إعراب الكلمات الآتية: لم: ................................................................................. تُكحَّل: .............................................................................. |
البيت السّادس: ومن البداوة كانت الدُّنيا وفي واحاتها الخضراء صيغ جمالها البيت السّابع: وعلى بني الإنسانِ فاضَت شمسُها بالخيرِ والنُّعمى وفاضَ هلالُها |
|
معاني الكلمات |
صيغ: تشكل. فاضت: أشرقت النّعمى: مفردها نعمة. |
الشرح |
يقول الشّاعر أنّ أصل الحياة يعود إلى البداوة (سكّان الصّحراء)، ومن واحاتها الخضراء الجميلة، وبشمسها المشرقة الحارّة، التي تعدُّ أساس الخير والنعمة على أرضها، والّذي يزيدها جمالًا صفاء سمائها وبروز هلالها في الليل. |
القواعد |
ما إعراب الكلمات الآتية: شمسُهَا: ................................................................................ الإنسانِ: .............................................................................. |
البيت الثّامن: يا خيمةَ الفصحى ورايتَها التي غزتْ بها وتباركت آمالها |
|
معاني الكلمات |
الفصحى: من الفصاحة وهي البيان أي الوضوح. |
الشرح |
يتحدّث الشّاعر عن أهميّة اللغة العربيّة الفصحى قديماً في البادية، فمن المعروف أنّ البادية هي أساس اللّغة الفصيحة، إذ كان يرسل الناس أبناءهم إليها ليتعلموا اللّغة، وقد عُزَّت اللّغة وارتقت بنزول القرآن الكريم بها. |
الصورة الفنية |
صوّر الشّاعر الصّحراء بالخيمة التي تجمع الرّجال الأقوياء. |
القواعد |
استخرج من البيت السّابق: أسلوب نداء: ....................... اسمًا موصولًا: ........................... |
البيت التّاسِع: ما زلتِ للعشّاقِ شمسَ محبَّةٍ لا تنتهي أنوارُها وظِلالُها |
|
الشرح |
يشير الشّاعر إلى ذكريات الصّحراء المقترنة بالعشّاق منذ القدم والتي ما زالت أنوارها مضيئة وظلالها راسخةً، فاللّغة العربيّة أخبرتنا بشعرها عن المحبين ولا زال الشّعر البدويّ متجددًا إلى الآن بجمال صوره وعذوبته. |
الصورة الفنية |
صوّر الشّاعر شمس الصحراء بالشمس التي تجمع الأحبّة (شمس المحبة) التي لا تزال وظلها ثابت. |
القواعد |
استخرج من البيت السّابق: فعلًا ناقصًا واسمه وخبره: ....................... |
البيت العاشر: ما زلتِ للفرسانِ ساحَ شهامَةٍ تزهو بهم كثبانها ورمالها |
|
معاني الكلمات |
ساحَ: مفردها ساحة، والمقصود بها المكان الواسع. تزهو: تفتخر. |
الشرح |
يؤكد الشاعر على أهميّة الصّحراء فهي لا تزال أرض الفرسان وساحة الشهامة والشجاعة التي نتفاخر بها الكثبان والرّمال، وقد كانت اللّغة خير دليل حينما أخبرتنا عن المعارك القديمة وكيف كانت من خلال الشّعر. |
القواعد |
استخرج من البيت السّابق: فعلًا مضارعًا مرفوعًا: ...................... جمع تكسير: ...................... |
البيت الحادي عشر: والأردنيُّون (النّشامى) مُهجةٌ رَقَّتْ ولكن في الوغى استبسالها |
|
معاني الكلمات |
مهجة: روح طيبة. الوغى: الحرب. |
الشرح |
يصف الشّاعر الأردنيين النشامى بأنهم روحٌ طيبة رقيقة يحملون أسمى صفات العز، لكنّهم في ساحات القتال يستبسلون ويجودون بأغلى ما عندهم في سبيل وطنهم. |
القواعد |
استخرج من البيت السّابق: جمعًا مذكرًا سالمًا: ...................... اسمًا مجرورًا: ......................... |
البيت الثّاني عشر: شٌمُّ الأنوفِ على السُّيوف توكؤوا الصِّيدُ تسبقُ قولَها أفعالُها |
|
معاني الكلمات |
شمُّ الأنوف: قومٌ أباة وتدل على عزة النفس. توكؤوا: اعتمدوا. الصِّيد: مفردها أّصْيَد، وهو الأبي المزهو بنفسه. |
الشرح |
الأردنيون هم قومٌ أباة مترفعين عن الصّغائر، يسندون أنفسهم على سيوفهم "كناية على استعدادهم الدّائم للقتال"، وهم رجال شامخون تدلّل عليهم أفعالهم قبل أقوالهم. |
القواعد |
ما إعراب الكلمة الآتية: قولَها: ..................................................................................... |
البيت الثّالث عشر: وإذا العروبة لم تزيِّن هامها بعقالها ضاعَت وضاعَ عِقالُها |
|
معاني الكلمات |
هامها: رأسها. العقال: من العقل، وهو دلالة على أن من يلبسه يكون صاحب عقل رزين. |
الشرح |
يقول الشّاعر أن أبناء الأردن إن لم يزين رجالهم الشّجعان عروبتهم، فقد ضاعت الأمة وانتهى الرجال. |
الصورة الفنية |
شبّه الشّاعر أبناء الأردن بالعقال الذي يزيّن رؤوس الرّجال النّشامى والمشهود لهم، فإن انتهى هؤلاء الرّجال ضاعت عروبة الأمّة وذهب عقالها. |
القواعد |
ما إعراب الكلمة الآتية: عقالُها: ................................................................................ |
البيت الرّابع عشر: يا إخوتي للشّعر في هذا المدى فرسٌ يتيهُ بِحُبِّكُم خيَّالهُا |
|
الشرح |
يختم الشّاعر قصيدته بدور الشّعراء في تعظيم وتمجيد الأمّة وأبطالها، وتخليدهم في الذكرى. |
الصورة الفنية |
شبّه الشّعر كأنه فرسٌ يمتطيه فارس (شاعر) يسير متباهيًا في حبّ الأردنيين. |
القواعد |
ما إعراب الكلمة الآتية: هذا: ................................................................................ |
البيت الخامس عشر: والشّعرُ مثلُ السَّيفِ إن لم ينتصر للحقِّ ضاعَ منَ الحياة جمالُها |
|
الشرح |
يصف الشعر بأنه ينتصر للحقّ ويدافع عن المظلوم، وإن لم يكن كذلك فقد فقدت الحياة جمالها. |
الصورة الفنية |
شبَّه الشعر بالسّيف الذي ينتصر للحق دائمًا. |
القواعد |
ما إعراب الكلمة الآتية: السَّيفِ: ............................................................................. |
إعداد : أ. منّة الله الشّاذلي
02 / 12 / 2023
النقاشات
مجد Shehabat hero
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
إضافة رد
0 ردود
Tala Aldajah
ثانكس
إضافة رد
0 ردود
Ayman Alshorman
شكرا على الشرح
إضافة رد
0 ردود
Bedaya alrfaie
شكرا الكم
إضافة رد
0 ردود
RE MAS
شكرا كثيييير
إضافة رد
1 ردود
Rashsd Alizabed
شكراً