إجابات أسئلة مراجعة الدرس

إجابات أسئلة مراجعة الدرس

الانفجار السكاني

السؤال الأول:

الفكرة الرئيسة: أفسر: لا يمكن لمعظم الجماعات السكانية البشرية الاستمرار في النمو متجاوزةً مقدارًا معينًا.

لأنها في نهاية الأمر تستهلك جميع الموارد المتوافرة فيها، وعند نقطة محددةٍ يتوقف مستوى الجماعة عن النمو والازدياد؛ فتكون البيئة التي تعيش فيها الجماعات السكانية البشرية قد وصلت إلى سعتها التحملية.

 

السؤال الثاني:

أوضح المقصود بكل مفهوم من المفاهيم الآتية: الجماعات السكانية البشرية، والسعة التحملية، والانفجار السكاني.

الجماعات السكانية البشرية: مجموعة الأفراد الذين يقيمون في منطقة جغرافية محددة، أو يتشاركون في خصائص مماثلة؛ وفي ما بينهم علاقات منها التزاوج والإنجاب.

السعة التحملية: عدد الجماعات السكانية البشرية التي يمكن للنظام البيئي دَعْمُها وإعالتها.

الانفجار السكاني: زيادة أعداد السكان بمعدلات كبيرة مع تقلص المدة الزمنية اللازمة لتضاعفهم، ما يؤدي إلى زيادة الطلب على الموارد الطبيعية مع مرور الزمن.

 

السؤال الثالث:

أدرس المخطط الآتي الذي يبين النسبة المئوية للزيادة السنوية في عدد سكان العالم منذ أواخر الأربعينيات من القرن العشرين، والنسبة المئوية للزيادة المتوقعة في عدد سكان العالم حتى عام 2050م من القرن الحادي والعشرين، ثم أجيب عن السؤالين بعده:

النسبة المئوية للزيادة السنوية في عدد سكان العالم

أ- أحدّد النسبة المئوية المتوقعة للزيادة السنوية في عدد سكان العالم في عام 2050م.

(0.6%) تقريباً.

ب- أصف كيف تتغير النسبة المئوية للزيادة السكانية منذ عام 1950م حتى عام 2000م.

1.7 – 1.3 = 0.4%

 

السؤال الرابع:

أذكر عاملين من العوامل التي لها الأثر الأكبر في النمو السكاني.

  1. عوامل اقتصادية.
  2. عوامل اجتماعية.

 

السؤال الخامس:

أستنتج اعتمادًا على الشكل (3) صفحة (48)، سبب بدء الجماعات السكانية بالنمو منذ عام 1650م.

ارتبط بدء الجماعات السكانية البشرية بالنمو منذ عام 1650م، بعدد من العوامل الاقتصادية والاجتماعية، حيث أدّت الثورة الزراعية إلى تزايد قدرة الأرض على الإنتاج، واستيعاب أعدادٍ أكبر من السكان، ومع بداية القرن السابع عشر تسارعت الزيادة في عدد سكان العالم بسبب عوامل عدة، منها تطور مهارات التجارة والاتصال بين الشعوب المختلفة. وفي وقتنا الحالي تطورت معدلات الزيادة السكانية بشكل أكبر، ويُعزى ذلك إلى الثورة الصناعية والتقدم العلمي.

 

السؤال السادس:

أناقش زملائي/زميلاتي في أسباب تغير خصائص الجماعات السكانية البشرية.

إجابات محتملة:

التغيرات التي تطرأ على حالة السكان من حيث المواليد والوفيات والهجرة نتيجة لأسباب عدة منها: الثورة الصناعية والتطور العلمي والتكنولوجي والهجرات الناتجة عن الكوارث البيئية والطبيعية والحروب.

 

السؤال السابع:

أصوغ فرضيتي أوضح فيها ماذا يمكن أن يحدث إذا زادت نسبة الوفيات مع مرور الزمن على افتراض أن عامل معدل المواليد ثابت، ثم أتحقق منها.

فرضية محتملة:

زيادة نسبة الوفيات مع مرور الزمن مع ثبات معدل المواليد، سيؤدي إلى نقصان أعداد السكان في فئات كبار السن وزيادة أعداد السكان في فئات صغار السن.

يمكن التحقق من صحة الفرضية المُشار إليها أعلاه بالرجوع إلى الجهات المتخصصة بإجراء التعداد العام السكان وجمع البيانات المتعلقة بالخصائص السكانية، كالنمو نداد العام السكان وجمع البيانات المتعلقة السكاني، وعدد المواليد والوفيات، ومنها دائرة الإحصاءات العامة في الأردن.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

15 / 08 / 2024

النقاشات