أمثال العرب
أمثال على وزن أفعل - 1
- آلف من كلب.
- آلف من الحمى.
- آلف من حمام مكة.
- آمن من حمام مكة.
- آمن من الأرض.
- آكل من حوت.
- آكل من الرّحى.
- آكل من السوس.
- آكل من ضرس.
- آكل من النار.
- أبخَرُ من أسد.
بخر الفم: الرائحة النتنة.
- أبخر من صقر.
- أبخر من فهد.
- أبرد من غِب المطر.
- أبرد من غَضرَس.
الغَضرَس: هو البَرَد والثلج.
- أبصر من عُقاب.
- أبصر من غراب.
- أبصر من نِسر.
- أبصر من الوطواط في الليل.
- أبصر من زَرقاء اليمامة.
زرقاء اليمامة: امرأة من جديس كانت تبصر الشيءَ من مسيرة ثلاثة أيام.
- أبصر من هُدهُد.
لأنهم يزعمون أنه يرى الماء تحت الأرض.
- أبطأُ من غراب نوح.
الغراب الذي أرسله نوح لينظر هل زالت المياه عن الأرض ويأتيه بالخبر فلم يرجع.
- أبطشُ من دَوسَر.
دَوْسَر: إحدى كتائب النعمان بن المنذر ملك العرب، وكانت أخشن كتائبه. وسميت دَوسَر اشتقاقاً من الدَسَر وهو الطعن.
- أبعد من النجم.
النجم: يراد به هنا الثريا دون سائره.
- أبعد من بَيض الأَنوق.
الأنوق: طائر يبني عشه في أماكن عالية.
- أبعد من مَنَاط الثريّا.
- أبعد من مناط العَيُّوق.
الثريا، العيوق: نجوم.
- أبقى من وحيٍ في حَجَر.
كان عرب اليمن يكتبون الحكمة في الحجارة طلباً لبقائها، والناس يقولون "العلم في الصغر كالنقش في الحجر".
- أبقى من العَصرَين.
العَصرَين: الغداة والعشي.
- أبقى من النَسرَين.
النَسرَين: النسر الطائر والنسر الواقع ، وهما جرمان سماويان.
- أبقى من الدَهر.
- أبقى من حَجَر.
- أبكر من غُراب.
وهو من أشد الطيور بكوراً.
- أبلغ من قُسّ.
قُس: هو قُس بن ساعدة، ويضرب به المثل في الفصاحة والخطابة.
- أبله من الحبارى.
الحُبارى: طائر يُضرب به المثل في البَلَه والغباوة، لأن أنثاه إذا فارقت بيضها تذهل عنه فتحضن غيرها.
- أبهى من القمرين.
القمرين: الشمس والقمر.
- أبيَنُ من فَلَق الصُبح.
فلق الصُبح: الفجر.
- أتبَعُ من الظِلّ.
- أتمُّ من قمر التّم.
التّم: بمعنى التمام أي البدر التام.
- أثقلُ من رَضوى.
رَضوى: جبل بالمدينة المنورة.
- أثقلُ من أحد.
أحد: جبل بالمدينة المنورة.
- أثقلُ من طَوْد.
الطود: الجبل.
- أجبن من نَعامَة.
يقولون أن النعامة متى خافت دفنت رأسها في التراب.
- أجبن من صافِر.
قيل أنه طائر يأخذ غصن شجرة برجليه ويتدلّى منكوساً ويصفر طول الليل مخافة أن ينام فيؤخذ.
- أجدى من الغيث في أوانه.
أجدى: أنفع.
- أجرأ من ذي لُبدة.
- أجرأ من أسامة.
ذي لُبدة وأسامة: إسمان للأسد.
- أجرأ من ذباب.
وذلك لأنه يقع على جفن الأسد وأنف الملك.
- أجرَدُ من صَلعة.
- أجرد من صخرَة.
- أجفى من الدهر.
- أجمَعُ من نملة.
لأن النملة تدخر من يومها لغدها.
- أجهَل من عقرب.
لأنها إذا مرّت بالصخرة ضربتها بإبرتها فلا تضرها وتضرّ إبرتها.
- أجهل من فراشة.
لأنها تتهافت على السراج فتهلك.
- أجوَدُ من حاتم.
حاتم: حاتم الطائي.
- أجوَعُ من كلبة حَومَل.
حومَل: هي امرأة من العرب كان لها كلبة تربطها في الليل لتحرس بيتها وتطردها في النهار لتلتمس لها طعاماً، فلما طال عليها ذلك أكلت ذنبها من الجوع.
- أجوَعُ من ذؤاله، أو أجوع من ذئب.
ذؤالة: الذئب، وعليه يسمى الجوع بداء الذئب.
- أجوَعُ من قُراد.
قالوا أن القُراد يبقى سنة لا يأكل شيئاً حتى يجد إبلاً فيسارع للالتصاق بها.
- أجوَلُ من قُطرُب.
القطرُب: دويبة تجول الليل كله لا تنام.
- أحذَر من غراب.
- أحذَر من ذئب.
يزعم الأعراب أن الذئب إذا نامَ أغمض عيناً وأبقى الأخرى مفتوحة.
- أحرّ من نار الغَضَى.
الغضى: عود لا يصلح إلا للوقود.
- أحرّ من الجمر.
- أحرُ من النار.
- أحرّ من المِرجَل.
- أحر من دمع المِقلات.
المِقلات: المرأة التي ليس لها ولد فدمعها أبداً جارٍ.
- أحرس من كلب.
- أحرس من الحراسة.
- أحرس من نَملَة.
- أحزم من الحِرباء.
لأنه إذا صعد إلى شجرة، لا يخلّي غصناً حتى يمسك الآخر.
- أحسَنُ من الدنيا المُقبِلة.
- أحسَنُ من النار.
يسمي العرب النار فاكهة الشتاء.
- أحسَنُ من الطاؤوس.
- أحسَنُ من زمن البرامكة.
البرامكة: وزراء بني العباس أصلهم من بلاد فارس، نالوا حظوة ونفوذاً عند خلفاء بني العباس وكان من نفوذهم أن زوجوا أخت الخليفة الرشيد دون أن يستشيروه، إلا أنه نقم عليهم ونكبهم.
- أحسَنُ من الشمس والقمر.
- أحفظُ من الأرض.
- أحقدُ من جمل.
يقولون أن الجمل لا ينسى من أساء إليه حتى لو بعد عشرين سنة.
- أحقَرُ من التراب.
- أحكم من لقمان.
لقمان: لقمان الحكيم وقد ذكر في القرآن الكريم.
- أحلم من الأحنف.
الأحنف: الأحنف بن قيس من بني تميم.
- أحلى من العسل.
- أحلى من نيل المُنى.
- أحلى من حياةٍ مُعادة.
- أحمق من دُغَة.
ومن حَمَقها أنها نظرت إلى يافوخ ولدها يضطرب، وكان قليل النوم كثير البكاء، فأحضرت سكيناً وشقت يافوخ ولدها فأخرجت دماغه، فصاحت بها ضرتها: ما تفعلين؟ فقالت: أخرجت هذه المِدّة من رأسه ليأخذه النوم فقد نام الآن.
- أحمق من رِجلَة.
الرِجلَه: نبتة تنبت في مجاري السيل الذي لا يلبث أن يجترفها.
- أحمق من شَرَنبت.
من حَمَق شَرنبت أنه دفن ماله في فلاة وأعلم موضعَ المال بظلَ سحابة كان ممتداً عليه، فلما عاد ليأخذ المال كان الظلّ قد انجلى، فضلّ المكان وأضاع المال.
- أحمق من عِجل.
عجل: وهو رجل من بني وائل قيل له: ما سميتَ فرسك: فقام ففقأ عينه وقال: سميته الأعور.
- أحمق من هبنّقة.
هبنّقة: هو أحد بني قيس بن ثعلبة، من حَمَقه كان يرعى غنم أهله فيرعى السمان في العشب وينحي المهازيل. فقيل له ويحك ما تصنع؟ قال: لا أفسِد ما أصلحه الله ولا أصلح ما أفسده.
ومن حمقه أيضاً أنه جعل في عنقه قلادة من ودع وعظام وخزف، فسئل عن ذلك فقال: لأعرف بها نفسي ولئلا أضلّ، فبات ذات ليلة وأخذ أخوه قلادته فتقلّدها، فلّما أصبح ورأى القلادة في عنق أخيه قال: يا أخي أنت أنا فمن أنا؟
إعداد : شبكة منهاجي التعليمية
30 / 05 / 2019
النقاشات